ملخصات اولى باك حسب الإطار المرجعي
بسم الله الرحمن الرحيم
محاور الدرس من الإطار المرجعي |
التحليل |
النصوص الشرعية |
- حقيقة الإيمان وشروطه. - مفهوم الغيب ودلالة الإيمان به. - أثر الإيمان بالغيب في التصور والسلوك. |
الدرس الأول: الإيمان والغيب 1- مفهوم الإيمان: - التصديق بالقلب والإقرار
باللسان والعمل بالجوارح بما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام عن الله تعالى
وبما بَيَّنَه في سنته . 2- مفهوم الغيب: - كل ما غاب عن إدراك الحس،
واستأثر الله تعالى بعلمه من عوالم الغيب والشهادة. 3- حقيقة الإيمان وشروطه: ليس الإيمان مجرد نطق باللسان وتصديق بالقلب، بل لا تكتمل حقيقته حتى
يصدقه العمل وتتجلى آثار الاعتقاد ومقتضياته في السلوك، ومنها: حب الله تعالى
وخشيته وتقواه، وحب رسوله عليه الصلاة والسلام واتباع هديه، والتحرر من سيطرة
الغير وهيمنته. 4- دلالة الإيمان بالغيب: الإيمان بما أخبر به الوحي من الغيبيات من مقتضيات الإيمان وأركانه، ينبغي
للمؤمن أن يصدق بها جميعا ويقر وإن لم يشاهد ما صدق بحواسه. وإذا كان الإنسان
عاجزا عن الإحاطة بعالم الشهادة فإنه أعجز عن الإحاطة بعالم الغيب وأسراره.
والإيمان بالغيب هو أصل الإيمان وأساس بقية أركانه ومقتضياته. 5- أثر الإيمان بالغيب في التصور والسلوك: للإيمان بالغيب آثار على نفوس المؤمنين وسلوكاتهم، منها: - اطمئنان القلب ورضاه بقضاء الله وقدره. - التخلص من الهم والحزن عن الرزق وعن العاقبة والمصير. _ التخلص من العجز والكسل، والسعي إلى العمل يقينا في الجزاء الأخروي. - السعي للتحلي بالقيم والمثل العليا والأخلاق الفاضلة. |
- "ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك، وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم
وهم يمكرون". (يوسف:102) - "نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من
قبله لمن الغافلين". (يوسف:3) - "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو، ويعلم ما في البر والبحر،
وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في
كتاب مبين".
(الأنعام:60) |
- الإسلام يدعو إلى العلم. - العلم يرسخ الإيمان ويقويه. - لا تعارض بين العلم الصحيح والإيمان الحق. |
الدرس الثاني: الإيمان والعلم 1- مفهوم العلم: - مجموع المعارف المكتسبة بالدراسة، والتي يصل بها الباحث إلى مستوى
الإحاطة بأصول وفروع حقل معرفي ما. - مجموع المفاهيم المتكاملة والمترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها
بواسطة البحث العلمي. 2- الإسلام يدعو إلى العلم: لم تعرف الإنسانية دينا مثل الإسلام اعتنى بالعلم أبلغ عناية، حيث دعا
إليه، ورغب في طلبه، وحث على تعلمه وتعليمه، وعظَّم قدره، ونوه بأهله، وبين
آدابه، وأوضح آثاره على الفرد وعلى المجتمع. 3- العلم يرسخ الإيمان ويقويه: إن التدبر في آيات الله تعالى في
الأنفس والآفاق ودراستها يرسخ إيمان الفرد ويقويه من خلال: - شعور القلب بخشية الله والخشوع له واستحضار عظمته ومطلق قدرته. - تمتين الصلة بالله تعالى بدوام ذكره وتسبيحه والخضوع له وحده وإفراده
بالطاعة والعبادة. - التحرر من كل قوة ومن كل سلطان غير قوة الله تعالى وسلطانه. 4- لا تعارض بين العلم الصحيح والإيمان الحق: إذا كانت حقيقة الإيمان لا تكتمل بمجرد الاعتقاد القلبي حتى يصدقه العمل،
فإن هذا العمل لا يستقيم إلا إذا بني على علم، لأن الله تعالى لا يعبد عن جهل،
لهذا بعث للناس رسولا يعلمهم الكتاب والحكمة، والعلماء هم ورثة الأنبياء من
بعدهم في وظيفة التبليغ والتعليم والتربية. |
- "ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما، وكذلك نجزي المحسنين". (يوسف:22) - قال لا ياتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتاويله قبل أن ياتيكما،
ذالكما مما علمني ربي". (يوسف:37) - كذلك كدنا ليوسف ما كان لياخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله،
نرفع درجات من نشاء، وفوق كل ذي علم عليم". (يوسف:76) - قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله، وأعلم من الله ما لا تعلمون". (يوسف:86) |
بسم الله الرحمن
الرحيم
محاور الدرس حسب الإطار المرجعي |
التحليل |
النصوص الشرعية |
- صلح الحديبية: السياق والنتائج. - فتح مكة: دواعيه ونتائجه. - الحرية والسلام والتسامح والوفاء بالعهود من أسس انتشار الإسلام وبقائه. |
الدرس الأول: صلح الحديبية وفتح مكة: دروس وعبر 1- صلح الحديبية: السياق والنتائج: صلح الحديبية معاهدة أبرمها المسلمون مع قريش في ذي القعدة من السنة
السادسة للهجرة قرب الحديبية بضواحي مكة، جاءت بعد منع قريش لرسول الله صلى الله
عليه وسلم وأصحابه من الدخول إلى المسجد الحرام، بعدما رأى رؤيا صادقة بدخوله
مكة معتمرا هو وأصحابه، فأخبرهم بذلك، ففرحوا فرحا شديدا، إلا أن هذه العمرة لم
تَتِمَّ حيث منعتهم قريش منها، وانتهت ببيعة الرضوان بعد إشاعة خبر مقتل عثمان
بن عفان الذي أرسله رسول الله عليه الصلاة السلام إلى قريش ليخبرهم بأنه لم يأت
لقتال، وفي الأخير أرسلت قريش سهيل بن عمرو لعقد صلح الحديبية مع الرسول صلى
الله عليه وسلم، وأسفرت المفاوضات إلى الاتفاق على البنود التالية: - أن تمتد الهدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات. - أن يرجع المسلمون إلى المدينة هذا العام فلا يقضوا العمرة إلا في العام
القادم. - أن يرد الرسول صلى الله عليه وسلم من يأتيه إليه من قريش مسلما، ولا
ترد قريش من يأتيها مرتدا. - من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه، ومن أراد أن يدخل في عهد المسلمين
دخل فيه. لم تكن بنود صلح الحديبية سهلة التقبل من الصحابة رضي الله عنهم لما تحتويه في ظاهرها من إذعان وخضوع لقريش، إلا
أنها تضمنت في باطنها فتحا كبيرا للمسلمين تمثل في تمكينهم من تبليغ ونشر الدعوة
الإسلامية إلى الناس بحرية، فاعتنق الإسلام بعد الصلح ضعف من أسلم قبله. 2- الدروس والعبر المستفادة من هذه الأحداث: أن لحرية والسلام والتسامح والوفاء بالعهود من أسس انتشار
الإسلام وبقائه. وكذا أهمية التروي والتأني قبل إصدار الأحكام فيما يخفى من
الأمور. |
-"إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر
رأيتهم لي ساجدين". (يوسف:4) -"وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا". (يوسف:100) -"لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدحلن المسجد الحرام إن شاء
الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون، فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك
فتحا قريبا". (الفتح:27) |
- مبدأ التفاوض في معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم للآخر وفوائده. - إعمال مبدأ الشورى في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. - من فوائد الشورى والتفاوض: رص الصف الداخلي وتدبير الاختلاف. |
الدرس الثاني: الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا
ومستشيرا. 1- مفهوم التفاوض: هو أسلوب من أساليب
حل النزاعات وتسوية الصراعات بين طرفين مختلفين حول قضايا معقدة تتداخل فيها
المصالح المادية والمعنوية. 2- مفهوم التشاور: هو إشراك أهل العلم
والرأي السديد في اتخاذ القرار الصائب. 3- مبدأ التفاوض في معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم للآخر. أبدى الرسول صلى الله عليه وسلم قدرة لا مثيل لها في مفاوضة الآخر، قائمة
على الحكمة والتخطيط والمرونة واستيعاب السياقات المعقدة للقضية المتفاوض حولها،
مع التحلي بالأخلاق الرفيعة مثل الهدوء والتواضع والرفق بالطرف الآخر وحسن
الإصغاء له واحترام رأيه. واتخذت مفاوضات الرسول عليه الصلاة والسلام طابعا
جماعيا: كما حصل في صلح الحديبية، وطابعا فرديا: مثل تفاوضه مع عتبة بن ربيعة
حين عرض على الرسول عليه الصلاة والسلام المال والملك والزعامة مقابل أن يكف عن
الدعوة إلى الإسلام. 4- إعمال مبدأ الشورى في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. بالرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان معصوما ومؤيدا بالوحي، إلا
أنه كان يعتمد في تسييره للأمور على مبدأ الشورى، خاصة في المواقف الصعبة مثل
القرارات السياسية الكبرى، كقرار الحرب والسلم، مُمْتَثلا في ذلك قوله تعالى: "وشاورهم في
الأمر". ومن أمثلة مشاوراته عليه الصلاة والسلام: مشاورة أصحابه فيِ الخروج
لغزوة بدر، وفي القتال بالمدينة أو الخروج للقاء قريش في غزوة أحد، كما شاور
زوجته أم سلمة عندما امتنع الصحابة عن تنفيذ أمره بالتحلل، فأخذ برأيها بأن لا
يكلم أحدا حتى ينحر ويحلق، فقام ونحر وحلق، وفعل أصحابه مثل ما فعل. 5- فوائد التفاوض والشورى. من فوائد التفاوض والشورى حل المشاكل والقضايا المختلف فيها في إطار من
التسامح والتعايش، وكذا تدبير الاختلاف بين الأطراف بما يحقق التقارب والتفاهم فيما
بينهم، ومن فوائدهما أيضا تقوية الصف الداخلي للمسلمين والحفاظ على وحدتهم. |
-"قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض
السيارة إن كنتم فاعلين". (يوسف:10) -"ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم ألا ترون أني
أوفي الكيل وأنا خير المنزلين، فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون،
قالوا سنراود عنه أباه وإنا لفاعلون". (يوسف:59-61) |
بسم الله الرحمن
الرحيم
محاور الدرس حسب الإطار المرجعي |
التحليل |
النصوص الشرعية |
- الأسرة في الإسلام: مفهومها ومكانتها. - الزواج: تعريفه، حكمه، أركانه وشروطه. - مقاصد الزواج وغاياته. |
الدرس الأول: فقه الأسرة: الزواج: الأحكام والمقاصد. 1- مفهوم الأسرة في الإسلام: الأسرة هي الرابطة التي تربط الرجل والمرأة بعقد الزواج الشرعي، الذي
يثمر علاقة الأبوة والأمومة والبنوة، ومنها تتفرع روابط المصاهرة والعمومة
والخؤولة والجدودة. 2- مكانة الأسرة في الإسلام: الأسرة هي أصل النوع البشري، والسبيل الشرعي الوحيد للتناسل والحفاظ على
النوع البشري، وهي الضامن الأساسي للاستقرار النفسي والعاطفي للأفراد، نظرا لما توفر لهم من المحبة والمودة والرعاية
والتكافل والتراحم. 3- مفهوم الزواج: عقد تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على الدوام، غايته الإحصان والعفاف
وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين. 4- حكم الزواج في الإسلام: الحكم الأصلي للزواج أنه مندوب، وقد تعرض له أحكام أخرى فيكون واجبا، أو
مباحا، أو مكروها، أو محرما. 5- أركان الزواج: الركن هو ما لا ينعقد عقد الزواج إلا بتوفره، ويقوم الزواج في الإسلام
على الأركان التالية: - المحل: الزوجان الخاليان من الموانع الشرعية. - الصيغة: كل ما يدل على الإيجاب والقبول ويفيد الرضى
بالزواج. - الصداق أو الْمَهْر: ما يدفع الزوج لزوجته من مال عند
كتابة العقد كاملا أو ناقصا، ولا حد لأقل ولأكثره. - الإشهاد: ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهاد. 6- شروط عقد الزواج: - الأهلية: أن يكون الزوجان عاقلين بالغين سن الزواج. - التصريح بالصداق في العقد وعدم الاتفاق على إسقاطه. - موافقة النائب الشرعي إن أحد الزوجين قاصرا. - سماع العدلين للإيجاب والقبول وإثبات ذلك في عقد الزواج. - انتفاء الموانع الشرعية. 7- مقاصد الزواج وغاياته: حَثَّ الإسلام على الزواج ورغَّب فيه لما يحققه من غايات ومقاصد أهمها: o
تلبية الحاجات الفطرية والغريزية للإنسان في إطار مشروع. o
تحصين الأفراد والمجتمع من الفواحش وحفظ الأعراض والأنساب. o
تأسيس الأسر بما يتيح التناسل وحفظ النوع الإنساني. o
تحقيق التوازن النفسي والعاطفي للأفراد من خلال السكينة والتواد
والتراحم. |
-"وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو
نتخذه ولدا". (يوسف:21) -"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم
مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون". (الروم:20) |
- الطلاق: تعريفه وحكمه وشروطه. - أنواع الطلاق والعدة. - مقاصد الطلاق وآثاره على الأسرة والمجتمع. |
الدرس الثاني: فقه الأسرة: الطلاق، الأحكام والمقاصد. 1- تعريف الطلاق: - رفع قيد النكاح في الحال أو المآل، بلفظ مخصوص أو نحوه. - حل ميثاق الزوجية يمارسه الزوج والزوجة كل حسب شروطه تحت مراقبة
القضاء. (تعريف مدونة الأسرة) 2- حكم الطلاق: الطلاق مباح في
الإسلام، لكن لا ينبغي اللجوء إليه إلا عند الضرورة القصوى، نظرا لما ينشأ عنه
من مشاكل أسرية ومجتمعية. 3- أقسام الطلاق: ينقسم الطلاق
باعتبار إيقاعه إلى: طلاق سني وطلاق بدعي. وباعتبار الآثار المترتبة عنه إلى:
طلاق رجعي، وطلاق بائن بينونة صغرى، وطلاق بائن بينونة كبرى. أ- الطلاق الرجعي: الطلاق الذي يملك
فيه الزوج حق الرجعة داخل العدة دون حاجة إلى عقد جديد. ب- الطلاق البائن بينونة صغرى: الطلاق الذي ينهي عقد الزوجية حالا، ولا يمنع من تجديده، ومن صوره:
الطلاق الرجعي الذي انقضت عدته، الطلاق قبل البناء... ج- الطلاق البائن بينونة كبرى: الطلاق المكمل للثلاث، يزيل الزوجية حالا، ويمنع من تجديد العقد مع
المطلقة إلا بعد انقضاء عدتها من زوج آخر بنى بها فعلا. 4- شروط الطلاق السني. يُشْتَرَطُ في الطلاق السني أن يقع في طهر، وأن يكون طلقة واحدة، وأن لا
يُتْبَعَ بطلقة أخرى في العدة، وأن يُشْهَدَ عدلان... 5- العدة: أ- تعريفها: هي المدة التي تتريث فيها المرأة عن الزواج بعد طلاق
أو وفاة. ب- حُكمها: العدة واجبة شرعا. ت- مقاصدها: شرعت العدة لمقاصد منها: الحفاظ على الأنساب من
الاختلاط، ولإعطاء الزوجين إمكانية التراجع عن الطلاق، وكذا لرعاية حق الزوج
خاصة في حال وفاته. ث- أنواعها: ¬ عدة الوفاة: ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام. ¬ عدة الطلاق: تختلف باختلاف أحوال المرأة المطلقة: للحائض:
ثلاثة قروء، للصغيرة واليائسة: ثلاثة أشهر، والمرأة الحامل: عدتها أن تضع حملها. - المرأة
المطلقة قبل البناء لا عدة عليها. 6- مقاصد تشريع الطلاق: - تفادي الأضرار النفسية والصحية الناجمة عن زواج فاشل استحالت فيه
العشرة بين الزوجين، بسبب الشحناء والبغضاء وكثرة الخصومات. - دفع الزوجين إلى معاودة الحياة الزوجية بروح جديدة وبأسلوب أفضل. - رفع المشقة عن أحد الزوجين إن أصيب أحدهما بمرض أو امتنع عن الوفاء بما
عليه من الحقوق الزوجية. 7- آثار الطلاق على الأسرة والمجتمع. إذا حصلت الفُرقة بين الزوجين وجب الاهتمام بحضانة الأطفال ونفقتهم حتى
لا تضيع حقوقهم ويتعرضوا للإهمال، فيكون ذلك سببا في تشردهم وانحرافهم. |
-"واستبقا الباب وقد قميصه من دبر وألفيا سيدها لدا الباب، قالت ما
جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم". (يوسف:25) -"وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف،
ولا تمسكوهن ضِرَاراً لتعتدوا". (البقرة:229) -"وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا
تراضوا بينهم بالمعروف". (البقرة:230) |
بسم الله الرحمن
الرحيم
محاور الدرس من الإطار المرجعي |
التحليل |
النصوص الشرعية |
- ميزة الحقوق في الإسلام (حق النفس وحق الغير... هي حقوق لله تعالى) - الوفاء بالأمانة والمسؤولية: المفهوم والتجليات. - الوفاء بالأمانة والمسؤولية: أساس نشر الثقة وشرط نماء المجتمع وصلاحه. |
الدرس الأول: حق الله تعالى: الوفاء بالأمانة
والمسؤولية 1- ميزة الحقوق في الإسلام: حق النفس وحق الغير... هي حقوق لله تعالى. - حق النفس وحق الغير وغيرها من
الحقوق هي حقوق لله تعالى قبل أن تكون حقوقا للنفس أو الغير، لأن الله تعالى هو
الذي أمر برعايتها وحفظها وأدائها مستوفاة غير ناقصة. 2- مفهوم الوفاء بالأمانة: - الأمانة: خلق ثابت في النفس
يعف به الإنسان عما ليس له، ويؤدي ما عليه من حقوق للغير. - الوفاء بالأمانة معناه إكمال وإتمام الأمانة وعدم تضييعها. 3- من تجليات الوفاء الأمانة: من مظاهر الوفاء بالأمانة: حفظ الدين واجتناب المحارم والقيام بالواجبات،
وحفظ النفس وعدم تعريضها للضرر، والإخلاص في تحمل المسؤوليات والمهام التي كلف
بها الفرد دون تقصير، وحفظ العرض بوفاء الزوجين بمسؤولياتهما وتجنب الخيانة.... 4- الوفاء بالأمانة والمسؤولية: أساس نشر الثقة وشرط نماء المجتمع
وصلاحه: الوفاء بالأمانات والمسؤوليات حق من حقوق الله تعالى أمر بحفظه وأدائه، وهو
من الأخلاق السامية التي تدل على كمال الإيمان وحسن الإسلام، وتوجب لصاحبها محبة الله تعالى ومحبة الآخرين،
وتساهم في نشر الثقة بين الناس، وتجعل الجميع يشارك في بناء المجتمع ونمائه، من
خلال أداء كل فرد ما كُلِّفَ به من
المسؤوليات. |
- "قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لحافظون". (يوسف، 11) - "وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي، فلما كلمه قال إنك اليوم
لدينا مكين أمين". (يوسف،54) - "يا أيها الذين آمنوا ل تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم
وأنتم تعلمون". (الأنفال،27) - "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها...". (النساء،5) |
- الصبر واليقين: المفهوم والتجليات. - علاقة الصبر باليقين في الإيمان والعمل. - الصبر واليقين أساس ثبات الإيمان. |
الدرس الثاني: حق النفس: الصبر واليقين 1- مفهوم الصبر واليقين: - الصبر: حبس النفس عن الجزع والشكوى وتحمل الشدائد في ثبات ويقين. - اليقين:العلم الحق الثابت الراسخ في القلب رسوخ الاعتقاد الجازم. 2- تجليات الصبر واليقين: الصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله تعالى، وصبر عن معصية الله تعالى،
وصبر على امتحان الله تعالى وابتلائه. أما تجليات اليقين فتتمثل في التصديق بما
أخبر به الله تعالى، والاستقامة على أمره، والتوكل على الله تعالى، والرضا
بحكمه، والتوجه إليه بالدعاء، والثبات على الحق. علاقة الصبر باليقين في الإيمان والعمل: الصبر خلق يصاحب المؤمن في جميع أحواله: يصبر نفسه على طاعة الله، وعن
المعاصي، وعلى الشدائد والابتلاءات، أما اليقين فيشمل الإيمان كله، ويستوعب
الدين كله. فالصبر إذاً ثمرة من ثمرات اليقين. من جهة أخرى فإن الصبر يشير إلى
الناحية العملية السلوكية عند الفرد والأمة، أما اليقين فيتناول الجانب القلبي
والفكري. ومن جمع هاتين الصفتين: الصبر واليقين، صار إماما يقتدي به الناس في
الدين. 3- الصبر واليقين أساس ثبات الدين: إذا كان الصبر حالة تصاحب المؤمن في جميع أموره، به يتحمل مشاق العبادة
وشدائد الابتلاءات وميولات النفس إلى المعاصي، فإن اليقين يجعل المؤمن ثابتا في
إيمانه، مستقيما على دينه، مهما كانت العوائق والعقبات. |
- "وجاءوا على قميصه بدم كذب، قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا، فصبر
جميل والله المستعان على ما تصفون". (يوسف،18) - "قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل، عسى الله أن يأتيني بهم
جميعا إنه هو العليم الحكيم ". (يوسف:83) - قال أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا، إنه من يتق ويصبر فإن الله لا
يضيع أجر المحسنين". (يوسف:90) - "وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا
يوقنون" (السجدة،24) |
بسم الله الرحمن
الرحيم
محاور الدرس حسب الإطار المرجعي |
التحليل |
النصوص الشرعية |
- معنى التكليف وتحمل المسؤولية من المنظور الشرعي. - مفهوم الكفاءة والاستحقاق والعلاقة بينهما. - مبادرة الكفء لحفظ الصالح العام. |
الدرس الأول: الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف 1- مفهوم التكليف وتحمل المسؤولية من المنظور الشرعي: - التكليف في معناه الشرعي هو إلزام المكلف بمقتضى خطاب الشرع، وذلك
بمعرفة الأحكام الشرعية وتطبيقها وفق شروط التكليف. 2- مفهوم الكفاءة: - الكفاءة هي استعداد بالفطرة والاكتساب لتحمل أعباء مهمة أو مسؤولية في
مجال من مجالات الحياة. 3- مفهوم الاستحقاق. - الاستحقاق هو صلاحية الإنسان لأن تثبت له حقوق وتجب عليه واجبات،
والمستحق للأمر هو الأولى والأحق والأجدر به. 4- العلاقة بين الاستحقاق والكفاءة. إن الكفاءة القائمة على أسس العلم والخبرة والاستقامة والقوة والأمانة
وحسن الخلق شرط ضروري لاستحقاق التكليف بالمهام والمسؤوليات. لذلك فإن الاستحقاق
هو ثمرة من ثمرات الكفاءة. 5- مبادرة الكفء لحفظ الصالح العام. إن الكفء الذي استحق عن جدارة أن تسند إليه مسؤولية ما بناء على ما توفر
فيه من شروط العلم والخبرة والاستقامة والأمانة والقوة، هو الأقدر على المبادرة
الإيجابية إلى حفظ وخدمة الصالح العام، لأن الصفات التي يتحلى بها تؤهله للنجاح في المسؤولية التي أنيطت به،
بما يعود بالنفع والخير على مؤسسات المجتمع ومرافقه وأفراده. |
- "وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي، فلما كلمه قال إنك اليوم
لدينا مكين أمين، قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم". (يوسف،54-55) - "قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم، والله
يوتي ملكه من يشاء والله واسع عليم". (البقرة، 245) |
- مفهوم العفو والتسامح. - العلاقة بين العفو والتسامح. - العفو والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع. |
الدرس الثاني: العفو والتسامح 1- مفهوم العفو: - العفو هو التجاوز وترك الانتقام مع القدرة عليه. 2- مفهوم التسامح: - التسامح هو التساهل واليسر في المعاملة قائم على مراعاة حال الغير
واحترام حقه في التعبير عن رأيه ولو كان مخالفا. 3- العلاقة بين العفو والتسامح: التسامح ليونة ويسر وتساهل في معاملة الغير نابع من جود المتسامح وكرمه،
يشمل المعاملات المالية والاجتماعية، والعفو، بما هو تجاوز عن المسيء وترك
مؤاخذته مع القدرة على ذلك، هو مظهر من مظاهر التسامح. فالتسامح أشمل من العفو. 4- العفو والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع: العفو والتسامح بين الناس يقصد به نسيان ما تقدم ومضى، والتنازل عما
للنفس من حق عند الآخرين، لا عن ضعف وعجز، ولكن رغبة فيما عند الله من الأجر
والثواب. ومن آثار العفو والتسامح تمتع الفرد بصحة نفسية من خلال تحريره من
المشاعر السلبية كالبغض والحقد وإحلال المشاعر الإيجابية محلها، كما أنه يساهم
في تحقيق التآزر والتماسك بين الأفراد داخل المجتمع من خلال تحويل ما بينهم من
عداوات وضغائن إلى صداقة حميمة. 5- نماذج من عفو الأنبياء وتسامحهم: - تسامح الرسول صلى الله عليه وسلم وعفوه عن أهل مكة يوم فتح مكة حين قال
لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء، أقول لكم ما قاله أخي يوسف لإخوته: لا تثريب
عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين. - تسامح يوسف عليه السلام وعفوه عن إخوته عندما قابل إذلالهم بالإكرام،
وقسوتهم بالرحمة والإحسان، وذلك قبل أن يعرفوه ويعتذروا له، ثم عفا عنهم أيضا
بعد أن عرفوه واعتذروا عن ذنبهم. |
- "قال لا تثريب عليكم، اليوم يغفر الله لكم، وهو أرحم
الراحمين". (يوسف،92) - "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين". (الأعراف،199) - "سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت
للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس
والله يحب المحسنين". (آل عمران،133-134) |