مــدخــل: الحكمة عنــوان الدرس: علم الله المطلق

 


 

 

المؤسسة:   

المـــــادة: التربية الإسلامية

الأستاذ: الصالحي عبدالرزاق

الفئة المستهدفة: الجذع المشترك

الغلاف الزمني: ساعتان

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مــدخــل: الحكمة

عنــوان الدرس: علم الله المطلق

أهداف الدرس:

·       أن يتعرف المتعلم على مفهوم علم الله المطلق

·         أن يستنتج سعة علم الله المطلق

·       أن يتمثل قيم التوحيد في حياته العملية

الكفاية المستهدفة (الكفاية النوعية)

أن يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بدرس علم الله المطلق

المصادر والمراجع: القرآن الكريم برواية ورش عن نافع – صحيح البخاري - مفردات القرآن للراغب الأصفهاني

 

مقاطع الدرس

الوضعيات والأنشطة

 

القدرات المستهدفة

 

الأنشطة الديداكتيكية

بناء المضمون / المفهوم

 

أساليب ووسائل التنشيط

 

مؤشرات الدعم

 

مقطع تمهيدي

تسجيل الغياب

 

مراقبة الإعداد القبلي

 

تقويم تشخيصي

القدرة على التذكر والاسترجاع

أذكر بعض عواقب عدم شكر نعمة الله والاغترار بمتاع الدنيا

ابحث عن الآيات التي تشير إلى علم الله في المقطع القرآني الأول والثاني

السبورة

طريقة حوارية

قدرة  المتعلمين على تذكر التعلمات السابقة

الوضعية المشكلة:

قراءتها وتحديد إشكالها

القدرة على حل الوضعية المشكلة من خلال تعبئة مجموعة من الموارد

يطرح الملحدون شبهة محورها تعارض العلم المطلق لله مع عدله و حرية الارادة

فاذا كان الله يعلم من القدم ماذا سوف يفعل الانسان فهذا الانسان لن يستطيغ فعل الا ما هو موجود في علم الله و بالتالي - حسب قولهم - ليس هناك حرية ارادة للانسان و ايضا لا عدل في ان يحاسب الله الناس على افعال لا يستطيعون فعل غيرها

السبورة

الدفاتر

الحاسوب

 

فهم المتعلمين للوضعية وتحديد إشكالها واقتراح الفرضيات

 

مقطع وسيط

قراءة الأسناد المؤطرة للدرس

القدرة على التدبر وحسن القراءة

·     نصوص الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي

دفتر الدروس

السبورة

حسن الإنصات وحسن القراءة

 

قاموس المعاني

القدرة على فهم معاني المفردات

 

مفاتح الغيب: خزائنه أو الطرق الموصلة إليه

الساعة: موعد قيام الساعة

 

الكتاب المدرسي

دفتر الدروس

كتاب مفردات القرآن

قدرة المتعلمين على فهم مفردات الأسناد القرآنية والحديثية

تحديد مضامين النصوص المؤطرة للدرس

القدرة على تحديد المضامين

ü     1-إبراز معاني التوحيد والعظمة والعلم المطلق للباري سبحانه وتعالى.

ü     2- تنوع الأمثلة عن سعة علم اللّه الذي أحاط بكل شيء علما.

ü     3-ذكر المغيبات الخمس التي استأثر اللّه بعلمها دون خلقه.

السبورة

طريقة حوارية

قدرة المتعلمين على تحديد مضامين النصوص

تقويم تكويني

 

التأكد من مستوى تحقق أهداف الدرس

 

 

 

أسئلة مباشرة

الكتاب المدرسي

مدى تحقق أهداف ما أنجز من الدرس

 

الحصة الثانية

 

 

 

 

 

 

مقطع ممتد

 

 

تحليل محاور الدرس

 

 

 

 

 

 

 

 

القدرة على التحليل والتركيب

المحور الأول: مفهوم علم الله المطلق وأدلته

علم الله المطلق: "هو العلم الذي استأثر اللّه بعلمه، فلم يطلع عليه أحدا من خلقه". ومن أدلته:

أ/ الأدلة النقلية: قال تعالى: "قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللُّه " النمل: 05

                               قال تعالى: " وَلِلِّه غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ "هود: 332

                               قال تعالى: " وَمَا كَانَ اللُّه لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ " آل عمران: 371

ب / الأدلة العقلية:

أولا: من المستحيل إيجاد الأشياء مع الجهل، فالعلم واجب له سبحانه وهي الصفة الثالثة التي بها يتم إيجاد الأشياء، فالإيجاد يحتاج إرادة وقدرة، والإرادة تستلزم العلم بالمراد.

ثانيا: أن المخلوقات فيها من الإحكام والإتقان ما يستلزم علم الفاعل لها، لامتناع صدور ذلك في العادة من جاهل

ثالثا: أن اللّه يتصف بصفات الكمال، والعلم من صفات الكمال، والعلم صفة يتصف بها البشر فكيف برب البشر.

ثانيا: اختصاص الله تعالى بعلم الغيب: الغيب نوعان:

-غيب مطلق: استأثر اللّه بعلمه دون خلقه فلا أحد من الخلق يتمكن من معرفة هذا الغيب الذي حجب اللّه معرفته عن الخلق بل هو من

خصائصه الإلهية التي لا يشاركه أحد فيها، كعلم الساعة وغيرها.

- غيب نسبي: قد يطلع الله عليه بعض العباد، إما عن طريق الوحي أو التجربة أو العلم الحديث أو غير ذلك

-الفرق بين علم الله وعلم المخلوقات:

-أن علم اللّه غير مسبوق بجهل، بل عليم منذ الأزل.

- أن علم اللّه واسع، بينما علم المخلوق محدود.

-علم اللّه أزلي وعلم المخلوق كسبي يحتاج إلى جهد وبحث ليتحقق.

- أنه سبحانه لا ينسى بينما العبد المخلوق ينسى ما كان يعلمه.

- أن علم المخلوقات عن الشيء الواحد يتفاوت.

-علم اللّه يشمل معرفة كل الأمور في وقت واحد

آثار معرفة علم الله المطلق:

خشية الله  - تواضع العلماء – طلب العلم من الله

 

 

 

السبورة

دفتر الدروس

طريقة استنباطية

 

 

 

القدرة على التحليل

تمحيص الفرضيات

القدرة على التحليل

 

السبورة والدفتر

تمحيص الفرضيات

تقويم ممتد

 

القدرة على التوظيف

 

الأسئلة المباشرة

مدى تحقق أهداف الدرس

 

الإعداد القبلي

 

أن يتعلم المتعلم ذاتيا

 

دفاتير التحضير

الاستعداد للدرس الموالي

 


المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق