مــدخــل: التزكية عنــوان الدرس: التوحيد والحرية
المؤسسة: المـــــادة: التربية الإسلامية الأستاذ: الصالحي
عبدالرزاق الفئة المستهدفة: الثانية باك الغلاف الزمني: |
بسم الله
الرحمن الرحيم مــدخــل: التزكية عنــوان
الدرس: التوحيد والحرية |
أهداف الدرس: · أن يتعرف المتعلم مفهومي التوحيد والحرية
والعلاقة بينهما · أن يدرك المفهوم الخاطئ للحرية. · أن يتمثل قيم التوحيد والحرية الإسلامية
في حياته العملية |
الكفاية
المستهدفة (الكفاية
النوعية) أن يكون
المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بدرس التوحيد
والحرية |
المصادر والمراجع: القرآن الكريم برواية ورش عن نافع – صحيح البخاري - مفردات القرآن للراغب الأصفهاني – كتاب
تشكيل العقل المسلم – كتاب مفهوم الحرية للعروي |
مقاطع
الدرس |
الوضعيات
والأنشطة |
القدرات
المستهدفة |
الأنشطة
الديداكتيكية بناء
المضمون / المفهوم |
أساليب
ووسائل التنشيط |
مؤشرات
الدعم |
|
مقطع
تمهيدي |
تسجيل
الغياب |
|
||||
مراقبة
الإعداد القبلي |
|
|||||
تقويم
تشخيصي |
القدرة على التذكر والاسترجاع |
سبق في قول الله
عز وجل من سورة يس حديثه عن حال الكفار في نار جهنم " إنا جعلنا في أعناقهم
أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون" وفي ذلك دلالة على أن الجزاء من جنس العمل،
فظنهم الخاطئ أن بإمكانهم التحرر من عبودية الله عز وجل ومن اتباع الرسول صلى الله
عليه وسلم كان سببا في هذه الصورة من العذاب المشينة من العذاب. |
السبورة طريقة حوارية |
قدرة المتعلمين على تذكر واستحضار التعلمات السابقة |
||
الوضعية
المشكلة: قراءتها
وتحديد إشكالها |
القدرة على حل الوضعية
المشكلة من خلال تعبئة مجموعة من الموارد |
تابعت برنامجا في قناتك المفضلة حول موضوع التوحيد والحرية، افتتحه
مقدم الحلقة قائلا: يقتضي التوحيد عبادة الله والخضوع له، في حين تعني الحرية ألا
تكون عبدا، فهل التوحيد نقيض للحرية؟ هل تقبل الحرية التقييد؟ قال المتدخل الأول:
الحرية تقتضي أن يعيش الإنسان وفق ارادته واختياره غير خاضع للقيود والوصاية. وقال
المتدخل الثاني: التوحيد لا يناقض الحرية، لأن التوحيد حرر الانسان من العبودية لغير
الله، والحرية مقيدة نخضع نحن لكثير مما ليس لنا فيه اختيار، الأنظمة الاجتماعية
والأعراف والقوانين. ما هو الإشكال الذي تطرحه الوضعية؟ وما هيي الفرضيات الممكنة
لحله؟ |
السبورة الدفاتر الحاسوب المسلاط |
فهم المتعلمين للوضعية وتحديد إشكالها واقتراح
الفرضيات |
||
مقطع وسيط |
قراءة الأسناد المؤطرة للدرس |
القدرة على التدبر وحسن القراءة |
السند الأول: سورة يس من الآية 19 إلى
الآية 25 (ص20 من الكتاب المدرسي) السند
الثاني: قال تعالى: (لا إكراه في الدين قد
تبين الرشد من الغي) السند
الثالث: عن أنس بن مالك أن رجلا قبطيا
من أهل مصر أتى عمر بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين عائذ بك من الظلم، قال:
عذت معذبا، قال: سابقت ابن العاص فسبقته فجعل يضربني بالسوط ويقول: أنا ابن
الأكرمين. فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم ويقدم بابنه معه، فقدم. فقال عمر: أين
المصري؟ خذ السوط فاضرب، فجعل يضربه بالسوط ويقول عمر: اضرب ابن الأكرمين. فقال عمر
لعمرو: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ |
الكتاب المدرسي دفتر الدروس السبورة |
حسن الإنصات وحسن القراءة |
|
قاموس
المعاني |
القدرة على فهم معاني المفردات |
-
لا إكراه: لا إكراه في الدخول إلى الدين -
تبين الرشد: ظهر الحق -
الغي: الجهل والضلال -
فطرني: خلقني -
متى استعبدتم الناس: جعلتم الناس عبيدا |
الكتاب
المدرسي دفتر
النصوص كتاب
مفردات القرآن للأصفهاني |
قدرة
المتعلمين على فهم مفردات الأسناد القرآنية والحديثية |
||
تحديد مضامين النصوص المؤطرة للدرس |
القدرة
على تحديد المضامين |
·
دعوة
الرجل المؤمن قومه إلى اتباع الرسل بتوحيد الله، وعدم الإشراك به ما لا ينفع ولا
يضر من الآلهة. ·
بيان
الله تعالى أن دين السلام يكفل حرية المعتقد. ·
تأكيد
عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن الإنسان يولد حرا، وأنه لا يحق استعباده من طرف
أي كان. |
دفاتير التحضير السبورة الكتاب المدرسي دفتر الدروس طريقة حوارية |
قدرة المتعلمين على تحديد مضامين النصوص |
||
تقويم
تكويني |
|
التأكد من مستوى تحقق أهداف الدرس |
كيف يمكن
اعتبار الحرية ثمرة من ثمرات التوحيد؟ ما هي بعض |
أسئلة مباشرة الكتاب المدرسي |
مدى تحقق أهداف ما أنجز من الدرس |
|
الحصة
الثانية |
|
|
|
|
|
|
مقطع ممتد |
تحليل
محاور الدرس |
القدرة على التحليل والتركيب |
خطاطة ناظمة لأهم محاور الدرس (ضمن
المرفقات) المحور الرابع: من مظاهر تحرير
الإنسان بالتوحيد تحرير الاعتقاد: تحرير الإنسان من
عبادة العباد إلى عبادة رب العباد تحرير الفكر: تحرير الإنسان من
التقليد وتوجيهه نحو الإبداع والتجديد تحرير السلوك: تحرير الإنسان من
الخضوع للشهوات والملذات التي تقيده وتسيطر عليه |
السبورة دفتر الدروس طريقة استنباطية كتاب تشكيل العقل المسلم |
القدرة على التحليل |
|
تمحيص الفرضيات |
القدرة على التحليل والتعليل |
الفرضية
الصحيحة هي أن التوحيد لا يناقض الحرية |
السبورة الدفتر |
أن يكون قادرا على تمحيص فرضيات الوضعية |
||
تقويم ممتد |
|
القدرة على التذكر والتلخيص القدرة على التوظيف |
بين العلاقة
بين الدين والحرية من خلال قوله تعالى: ((لا إكراه في الدين)) ما هي بعض النصوص القرآنية أو الحديثية التي يمكن
الاستدلال بها على كون الإسلام ليس ضد حرية المعتقد؟ |
السبورة الأسئلة المباشرة |
مدى تحقق أهداف الدرس |
|
الإعداد
القبلي |
|
أن يتعلم المتعلم ذاتيا |
اقرأ نصوص درس اكمال الدين واستخرج المضامين أبحث في سورة يس عن الآيات التي تحدثت عن النبي صلى الله عليه
وسلم |
دفاتير التحضير السبورة |
الاستعداد للدرس الموالي |
|