مــدخــل: التزكية عنــوان الدرس: الإلحاد بين الوهم والحقيقة
المؤسسة: المـــــادة: التربية الإسلامية الأستاذ: الصالحي
عبدالرزاق الفئة المستهدفة: الثانية باك الغلاف الزمني: |
بسم الله
الرحمن الرحيم مــدخــل: التزكية عنــوان
الدرس: الإلحاد بين الوهم والحقيقة |
أهداف الدرس: ·
أن يتعرف المتعلم مفهوم الإلحاد والأسباب
المؤدية إليه ·
أن يستخلص منهج
القرآن في دحض الأفكار الإلحادية ·
أن يكون قادرا على تحصين نفسه وإنقاذ غيره من
الإلحاد |
الكفاية
المستهدفة (الكفاية
النوعية) أن يكون
المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بدرس الإلحاد
بين الوهم والحقيقة |
المصادر والمراجع: القرآن الكريم برواية ورش عن نافع – صحيح البخاري – مفردات القرآن للراغب الأصفهاني |
مقاطع
الدرس |
الوضعيات |
القدرات
المستهدفة |
الأنشطة
الديداكتيكية بناء
المضمون / المفهوم |
أساليب
ووسائل التنشيط |
مؤشرات
الدعم |
|
مقطع تمهيدي |
تقويم
تشخيصي |
القدرة على التذكر والاسترجاع |
ما هي بعض
تجليات الاعتزاز بالإسلام؟ وما هي ثمراته عند الله وعند الناس؟ |
السبورة طريقة حوارية |
قدرة المتعلمين على تذكر التعلمات السابقة |
|
الوضعية المشكلة: فهم
الوضعية |
القدرة على حل الوضعية
المشكلة |
مقطع فيديو لملحد مغربي "سعيد بنجبلي"
مقيم في بوسطن وهو مقتطف من برنامج في فلك الممنوع الذي يبث في
قناة ميدي1 ثيفي |
السبورة الحاسوب |
فهم المتعلمين للوضعية وتحديد إشكالها |
||
مقطع وسيط |
قراءة الأسناد المؤطرة للدرس |
القدرة على التدبر وحسن القراءة |
· سورة فصلت الآية 39 · سورة الأعراف الآية 146 |
الكتاب المدرسي دفتر الدروس |
حسن الإنصات وحسن القراءة |
|
قاموس
المعاني |
القدرة على فهم معاني المفردات |
آمنا: مطمئنا بفوزه برضا الله سبحانه. سأصرف: سأبعد وأجنب. سبيل الرشد: طريق الهدى والسداد. سبيل الغي: طريق الضلال
والفساد. |
كتاب
مفردات القرآن للأصفهاني |
قدرة
المتعلمين على فهم مفردات الأسناد القرآنية |
||
تحديد مضامين النصوص المؤطرة للدرس |
القدرة
على تحديد المضامين |
.
يتوعد الله الذين يميلون عن الحق في حججه وأدلته، ويعدلون عنها تكذيبا بها وجحودا
لها، بفضحهم يوم القيامة، وإبعاد الأمن والطمأنينة عنهم. . وصف الله تعالى الذين يجحدون بآياته
ويتبعون سبل الغي والضلال والكفر، بأنهم متكبرون بغير حق، ومكذبين لآياته وغافلين
عن قدرته. |
السبورة طريقة حوارية |
قدرة المتعلمين على تحديد
مضامين النصوص |
||
تقويم
تكويني |
|
التأكد من مستوى تحقق أهداف الدرس |
استخلص من
النصوص المؤطرة للدرس بعض معالم المنهج القرآني في دحض شبهات الإلحاد |
أسئلة مباشرة الكتاب المدرسي |
مدى تحقق أهداف ما أنجز من الدرس |
|
مقطع ممتد |
تحليل
محاور الدرس |
القدرة على التحليل والتركيب |
المحور الأول: مفهوم
الإلحاد وأسبابه أولا : مفهوم الإلحاد: لغة: الميل عن القصد. واصطلاحا: مذهب فكري اعتقادي، يقوم
على إنكار وجود الله، واعتبار الدين وهم صنعه الإنسان، والكون وجد صدفة. ثانيا: أسباب الإلحاد في البلدان العربية الإسلامية 1- توهُّم أن هناك تعارضًا بين النقل
(الوحي: القرآن والسنة) وبين العقل 2- توهم أن الدين ضد التقدم العلمي الدنيوي
أو أن التدين يقتضي التخلف الحضاري، 3- عدم التفريق بين الإسلام والمسلمين
المنتسبين له،(الانفصام بين النظري والواقع). 4- توهُّم أن هناك تناقضًا أو تعارضًا
بين آيات القرآن أو بين السنة والقرآن، كتاب (دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب)
للشيخ محمد الأمين الشنقيطي. 6- ضعف اهتمام الشباب بالعلم الشرعي
عمومًا ولاسيما قضايا التوحيد والعقيدة والإيمان. 7- تأثير المناهج العلمانية التي تضعف
قضية الإيمان بالغيب في نفوس الشباب. 8- دخول الشباب من خلال مواقع
التواصل الاجتماعية في حوارات مع هؤلاء الملحدين
مع عدم تسلحهم بالعلم. 9- الرغبة في التحلل من الدين وقيود
الحلال والحرام والبحث عن إشباع شهوات النفس في المتعة الحرام. 10- التضخيم الإعلامي للقضية والإتيان
بملحدين في مناظرات مع شيوخ ضعاف لا يجيدون الرد. المحور الثاني: الأدلة
على وجود الله دليل الفطرة: فالإنسان خلق كائنا ضعيفا، وهذا
الضعف يولد عنده خوفا من كل القوى الطبيعية التي تحيط به. ولأنه كائن عاقل فإنه
يدرك بعقله أن هناك قوة عظمى قاهرة للقوى المحيطة به. دليل السببية والعلية: فكل عاقل
يؤمن بأن أي نتيجة لها سبب، وأي حادث لابد له من محدث، وأي حركة من ورائها محرك؛
وبالتالي يستحيل أن يكون الإنسان وُجد صدفة، أو أوجدته الطبيعة. الدليل الفيزيائي (الإتقان والإحكام): كل ما في
الكون من المخلوقات فيه من الإتقان والإحكام ما يدل على أن وراءها خالق، وهو
الله سبحانه. دليل الهداية: وهو أن كل
مخلوق في هذا الكون يؤدي وظيفة معينة، وليس هناك مخلوق وُجد عبثا، بل كل مخلوق
يؤدي دوره الذي هداه الله إليه. ولا يمكن لأي مخلوق أن يؤدي دور غيره. المحور الثالث: الأدلة على كون الإلحاد مجرد وهم وليس حقيقة ü
بالرجوع إلى
التاريخ سنجد أن الملحدين الذين كانوا ينكرون وجود الله يستندون إلى أمور،
يتوهمون أنها أدلة عقلية، وقد ردها كثير من العلماء وبينوا أنها لا تقوم على
أساس. ü
كثير من
الملحدين الذين كانوا ينكرون وجود الله أصبحوا يؤمنون بوجوده؛ لأنهم أدركوا أن
الأدلة العقلية والعلمية والفلسفية قائمة على وجوده وليس العكس. ومن ذلك مثلا
(أنتوني فلو الذي ألف كتاب "هناك إله، الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي الذي
ألف كتاب "لماذا أسلمت"، جيفري لانج الذي كان مسيحيا ثم ملحدا ثم
مسلما). ü
كثير من
الشباب الملحدين اليوم لا يستندون إلى أي دليل، ويكفي أن تسأل أحدهم: ما دليلك
على أن الله غير موجود؟ سترى أنه لا دليل لديه، فالإلحاد المعاصر ليس إلا هروبا
من قيود الحلال والحرام. ü
الإيمان بوجود
إله خالق فطرة في الإنسان؛ ولذلك تجد حتى من ينكر وجود الله لا يستطيع أن يمنع
لسانه من ذكر اسم "الله". فتجده يقول: (الحلف بالله، الحمد لله، بسم
الله، حفظك الله، الله اسهل عليك) |
السبورة دفتر الدروس طريقة استنباطية |
القدرة على التحليل |
|
تمحيص الفرضيات |
قدرة الاستنتاج |
الفرضية
الصحيحة هي أن الله موجود حقا بأدلة عقلية وواقعية كثيرة، وأن الإلحاد مجرد وهم |
السبورة |
تمحيص الفرضيات |
||
تقويم |
|
القدرة على التوظيف |
كيف نرد على من ينكر وجود الله؟ وهل التعمق في
دراسة الدين يؤدي إلى الإلحاد أم إلى الإيمان؟ |
الأسئلة المباشرة |
مدى تحقق أهداف الدرس |
|
الإعدادالقبلي |
|
أن يتعلم المتعلم ذاتيا |
أبحث عن بعض جوانب الكمال البشري
للرسول محمد صلى الله عليه وسلم |
دفاتير التحضير |
الاستعداد للدرس الموالي |
|